إعلان علوي

تعرف على تأثير الفوسفات على المياه والبيئة والإنسان "الشيخوخة" و الكلى و !!


أحمد جمال مرواد

تؤكد الدراسات عن تأثير الفوسفات على المياه والبيئة التى أجريت في ولاية بنسلفينيا الأمريكية، والتى جاء فيها شرح لماهية هذا العنصر الطبيعي والذي يتم استخراجه من باطن الأرض.



حيث أن الفوسفات مادة طبيعية، تتكون بشكل أساسي من فوسفات ثلاثي الكالسيوم وهو قليل الذوبان في الماء. تقول الدراسة أن مشتقات الفوسفات تستخدم على شكل أسمدة الفوسفاتية، وتقاس جودة الفوسفات بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور، وتعتبر المياه صالحة للاستخدام الأدمي اذا كانت نسبة الفوسفات فيها قليلة.

يستخدم الفوسفات في عديد من الصناعات أهمها: الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والخزفية والنسيج ، ويعد مهماً في صناعة الأسمدة لزيادة المحاصيل الزراعية .

 يحتوى على عنصر اليورانيوم من خلال تحويل الفوسفات إلى أسمدة أو حمض الفسفور.

 يحفز نمو العوالق والنباتات المائية التي توفر الغذاء للكائنات الأكبر، أي الأسماك والبشر والثدييات الأخرى.
 وتشير الدراسة إلى أن أي خلل في نسبة الفوسفات في المياه يؤدي -بحسب هذة الدراسة  الى ما سماه "الشيخوخة المبكرة"، فالنباتات المائية والطحالب تبدأ في النمو بسرعة أكبر من المعتاد في حال زيادة نسبة الفوسفات في المياه، وبالتالي تموت كثير من النباتات والطحالب التي تشيخ مبكرا .


  •  الفوسفات تسرع بظهور علامات الشيخوخة لدى الانسان.



  •  المستويات المرتفعة منه تزيد من انتشار التقدم في العمر مرض الكلى المزمن وتكلس أو تصلب أنسجة القلب والأوعية الدموية.



  •  تستحث ضمورا شديدا في الجلد والعضلات.
  • وأوضحت الدراسة أن البشر بحاجة إلى نظام غذائي صحي، وأن السيطرة على مستويات الفوسفات في الغذاء أمر هام لتحقيق حياة صحية طيبة مع طول العمر.