اخر الاخبار

10 أطعمة مفيدة وصحية للحامل


تعتبر التغذية الصحية السليمة ضرورية أثناء فترة الحمل حيث من المهم تزويد الجنين بشكل يومي بكل ما يحتاج اليه لينمو بشكل سليم.
 نقدم لك سيدتي في هذا الموضوع الصغير قائمة بأطعمة يستحسن تناولها أثناء فترة الحمل.


1- الحليب يعتبر الكالسيوم الذي يتوفر في الحليب ضرورياً في فترة الحمل لكونه يساعد على نمو عظام الجنين وهذا سبب مقنع يجعلك تتناولين الحليب وكل مشتقاته مثل الياغورت أو الجبن الأبيض الذي يتوفر على قدر كبير من الكالسيوم. يمكنك اذن تناول الحليب 3 مرات في اليوم بمقدار 200 ميلي لتر.


 2- السمك جميع أنواع السمك تحتوي على البروتينات، هذه الاخيرة ضرورية لتطور الأنسجة ونمو العضلات. بالإضافة الى ذلك فالأسماك غنية بالاوميغا 3. يمكنك اذن تناول الأسماك الصغيرة مثل السردين أو الماكاريل عوض الأسماك الكبيرة مثل التونة، سمك القرش أو أبوسيف التي قد تكون ملوثة بشكل كبير بالمعادن الثقيلة.

 3- البيض قد يتبادر الى ذهنك سيدتي السؤال التالي، لماذا البيض؟ الأمر بسيط فبيضتين مثلاً تتوفران على نفس القدر من البروتينات التي قد تحصلين عليه من قطعة لحم، أما أصفر البيض فهو غني بالحديد وهي أسباب مقنعة تجعلك تتناولين البيض بالطريقة التي تناسبك. 

4- الفواكه قليلة السكر إذا كنت ترغبين بالتحكم في وزنك أثناء فترة الحمل فأنت تحتاجين الى تناول الفواكه القليلة السكر والغنية بالفيتامينات مثل الموز، العنب، البطيخ وتوت الارض. هذه الفواكه ستجنبك سيدتي من اكتساب كيلوغرامات زائدة في هذه الفترة.

 5- الجبن مثله مثل الياغورت والحليب، يعتبر الجبن غنياً بالكالسيوم، لكن عليك توخي الحذر لأنك قد تكتسبين بعض الوزن عبر تناول الجبن بشكل كبير وذلك لأنه غني بالمواد الدهنية. لهذا فتناول قطعة من 30 غرام كل يوم يعد كافياً. ومع ذلك يجب الحذر من بعض الأنواع من الجبن التي لا يجب تناولها أثناء الحمل.

 6- البطاطس تعد البطاطس غنية بالكربوهيدرات المعقدة، البوتاسيوم والفيتامينات من نوع B، كما أنها تحتوي على 90 سعرة حرارية في كل 100 غرام وهو ما يجعلها مثيرة للاهتمام من الناحية الغذائية. تستطيعين اذن تناول البطاطس حسب رغبتك لأنه يمكن تحضيرها بطرق مختلفة. 

7- حساء الخضراوات تذوب المعادن التي تحتوي عليها الخضار في الماء الذي تطبخ فيه، لذلك فاستهلاك حساء الخضراوات يعد مفيداً جداً للمرأة الحامل. لا تترددي اذن في تناول الحساء لكونه يعتبر كنزاً من الفوائد. 

8- اللحم تحتوي اللحوم على البروتينات والحديد، هذا الاخير ينقل الاوكسيجين حتى خلايا الجسم واحتياجات المرأة من الحديد تزيد في فترة الحمل، لهذا فاللحوم الحمراء والبيضاء كذلك تعد جزءاً من التغذية المتوازنة. حاولي اذن تناول اللحوم عدة مرات في الأسبوع مع استبدالها بالسمك والبيض. 

9- الماء يعد الماء مرطباً طبيعياً وهو ضروري في فترة الحمل، زيادة على ذلك فالماء يؤثر على حجم السائل المحيط بالجنين ويساعد في نمو هذا الاخير بالإضافة الى تجنب الامساك. حاولي اذن استهلاك المياه المنخفضة المعادن وتجنب مياه البيكربونات الغنية بالملح. 

10- شاي الاعشاب يعتبر شاي الأعشاب الذي يتم تحضيره من الزعتر، الزيزفون أو البابونج طريقة رائعة للترطيب كما انه يفيد في الاسترخاء ويعد غير منبه خلافاً للشاي او القهوة.



ويب نايت تصميم اسامة عبد الرضاجميع الحقوق محفوظة 2015-2016

صور النموذج بواسطة ويب نايت | الافضل لكم. تدعمه Blogger.