اخر الاخبار

بالصور.. معسكر تدريبى لمكافحة العنف ضد المرأة لـ54 شاب من إمبابة وناصروالهجانة


زووم بلاحدود - ملف المرأة 

اختتم اليوم المعسكر التدريبي ، بالعين السخنة الذي استمر لمدة خمسة ايام ،تحت عنوان " الجندر ومشروع المدن الامنة "، برعاية هيئة كير الدولية وبالشراكة مع الجمعية المصرية للتنمية الشاملة و جمعية حواء المستقبل و مؤسسة الشهاب للتنمية .



 استهدف المعسكر الاسهام في تحقيق الأهداف الرئيسية لمشروع مدن آمنة في تحسين جودة حياة السيدات و الفتيات المصريات و حمايتهن من العنف ، وذلك من خلال بناء ثقافة ترتكز على المساواة و عدم التمييز بين أفراد المجتمع نساءاً و رجالا. 



شارك في المعسكر 54 متطوع ومتطوعة ينتموا الى ثلاث من المناطق المستهدفة ؛ منشأة ناصر ، منطقة امبابة وعزبة الهجانة ، تعرف خلالها المشاركون على قضايا النوع الاجتماعي و حقوق النساء على المستوى النظري و التطبيقي و المواثيق ذات الصلة ، تنمية قدراتهم عمليا من خلال تطبيقات و منهجيات و نماذج لنشر الوعي بقيم المساواة و عدم التمييز و مناهضة العنف ضد النساء وتنمية الحس النقدي و القدرة على التحليل للواقع لدى المشاركين.

 استعرض المعسكر الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة ومنها العهد الدولي – اتفاقية السيداو" مناهضة كافة اشكال التمييز" – الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، بالإضافة الى التشريعات الوطنية الخاصة بمكافحة التحرش الجنسي باعتباره جريمة وأحد اشكال العنف ضد المرأة .





 تناولت المحاضرات أيضا تعريف منظمة الصحة العالمية للعنف بشكل عام ، وأنواع العنف ضد المرأة ، وأشكاله وكيفية مواجهته ،بالإضافة الى الاستعانة بأفلام تناقش قضية العنف وتعرضها بشكل مبسط للمتدربين منها " وبس و ضهر راجل "، مع الحرص أن تعقب المشاهدة تحليل المشاركين للأفلام وابداء وجهات نظرهم فيها .



 استضاف المعسكر ايضا في اليوم الثالث "مبادرة خريطة التحرش " كأحد مبادرات الشباب الناجحة في مناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة والتصدي للتحرش الجنسي ،وتحدثت انجى غزلان الممثلة للمبادرة عن اهدافها ، بأن " خريطة التحرش" تسعى لكسر الحاجز الموجود لدى الناس في التحدث عن قضايا التحرش الجنسي ، من خلال التطوع لإقناع الناس بأن التحرش ليس مجرد معاكسة بل جريمة انتهاك جنسي و تعدي على الحريات ، وأهمية تفعيل القانون للقضاء على التحرش الجنسي .

نظم المعسكر التدريبي أمسية فنية كانت تضم عروض مسرح تفاعلي بمشاركة الشباب و الفتيات ،اشتملت المشاهد التي تم عرضها صور التحرش الجنسي و عواقبه و دعوة الى مناهضته ، كما قام المتطوعين بدعوة نزلاء من القرية لمشاهدة عروض المسرح التفاعلي ، و قد لاقت الأمسية نجاح باهر و أخرجت مجموعة من العروض الفنية المختلفة التي عبر فيها الشباب عن آرائهم ورؤيتهم لقضايا العنف ضد المرأة ، من خلال تأليف الشباب بأنفسهم العروض و كتابة النصوص للمسرحيات .



شهد المعسكر خلال أيامه الخمس تفاعل كبير من الشباب والفتيات سواء في النقاش او التمرينات العملية ومجموعات العمل ، بل ساهم المشاركون في طرح اقتراحات وافكار لتحقيق نجاح افضل للمدن الامنة .





ويب نايت تصميم اسامة عبد الرضاجميع الحقوق محفوظة 2015-2016

صور النموذج بواسطة ويب نايت | الافضل لكم. تدعمه Blogger.