Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

اخر الاخبار

تعرف على كيفية شراء الرنجة والفسيخ السليمة وأخطارها وفوائدها


أحمد جمال مرواد

أيام قليلة تفصلنا عن عيد "شم النسيم" بغض النظر عن الاحتفال به من الناحية الدينية والمعروف لدى المصريين بيوم الفسيخ، والرنجة، والملوحة، والسردين، ويطلق علية بعض الأطباء باليوم العالمي للتسمم، وذلك لـ كثرة حالات التسمم به نتيجة االطعام الفاسد.


كيفية شراء الرنجة والفسيخ
رنجة طازجة - زووم بلاحدود


الفسيخ من أقدم الأطعمة المعروفة والتي أخترعها قدماء المصريين، وكانت توضع في أواني من الفخار مما ساهم في حمايتها من التلوث والفساد، وبذلك كانت صالحة لتناول لفترات طويلة.

أما في الوقت الحالي فأصبحت توضع في حاويات ضخمة مصنوعة من البلاستيك، مما يجعلها تتفاعل مع الملح، والبنسلين وتسمم الأسماك، لذلك هناك بعض القواعد عند شراء الفسيخ أو الرنجة أو الملوحة يرجى اتباعها.

 أخطار الرنجة والفسخ..الخ

للفسيخ، والرنجة الكثير من الأضرار، إلا أن الرنجة والأسماك المدخنة لها من الشعبية فى قلوب الكثير وخاصة النساء، بنسبة 80 %من آكلى الأسماك المدخنة والمملحة، هم من النساء، وقد أثبتت دراسة أن أكل الرنجة يعمل على إجهاد القلب، والكبد؛ وذلك لاحتواءه على نسبة مرتفعة جدا من، الملح وكما أن الأسماك المدخنة تحتوى على مادة النترات، والنيتريد، والتى تساعد على تكون سرطان المعدة والقولون، وقد لوحظ أن أكثر البلدان إصابة بتلك الأمراض هى اليابان؛ حيث يتناول اليابانيون كمية كبيرة من الأسماك المدخنة فى وجباتهم، أما الفائدة الوحيدة لسمك الرنجة، هى احتوائها على مادة Omega 3المنشطة للجهاز المناعى للجسم .

 كيفية شراء الرنجة:


كيفية شراء الرنجة والفسيخ
رنجة


1- شرائه من المكان المعروف والموثوق في نظافته للناس
2- ابتعد عن الأسماك المهترئة وذات اللون الرصاصي الداكن، أو الأزرق
3- اختار السمكة المتماسكة، والتي لا تبدو مهترئة
4- اختار ذات اللون الذهبي، وابتعد عن المعروضة لفترة طويلة في الهواء يفضل وضعها في الزيت المغلي لثواني، أو "تشويحها على النار
5 - إزالة الرأس والأحشاء وإضافة الخل والليمون لقتل البكتيريا
 6- بينما يفضل بعض الناس تناول الفطير والعسل، بدلا من المخاطرة بتناول الرنجة تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة التي تحذر منها بشكل مستمر.

 بعض ‏ ‏الإرشادات‏ المرجو اتبعاها ‏تجنبا‏ ‏لمضاعفات‏ ‏ومخاطر أكل ‏‏الفسيخ‏ ‏والرنجة‏، ‏وهى‏ ‏كالآتى‏: 

1- شرب‏ ‏كمية‏ ‏كافية‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏مضافا‏ ‏إليها‏ ‏الليمون‏ ‏أو‏ ‏الخل،‏ ‏وخاصة‏ ‏ خل‏ ‏التفاح‏.
2- ‏أكل‏ ‏كمية‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الخضروات‏ ‏الورقية‏ ‏عند‏ ‏تناول‏ ‏الفسيخ‏ ‏والرنجة‏؛ ‏حيث‏ ‏تعمل‏ ‏على ‏خروج‏ ‏الماء‏ ‏من‏ ‏الجسم‏ ‏مثل:‏ ‏البصل‏ ‏الأخضر‏, ‏الكرفس‏, ‏الخص‏, ‏الجرجير‏. ‏

3‏- ‏أكل‏ ‏هذه‏ ‏الوجبة‏ ‏مستقلة‏ ‏لا‏ ‏يصاحبها‏ ‏أى‏ ‏بروتين‏ ‏آخر؛‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏تؤثر‏ ‏على‏ ‏الكلى‏ ‏ويسهل‏ ‏هضمها‏.‏ ‏- ‏تناول‏ ‏الخبز‏ ‏الأسمر‏ ‏المحتوى‏ ‏على‏ ‏الردة‏ ‏معها‏ ‏يعطى ‏الإحساس‏ ‏بالشبع‏.
‏ 4‏- ‏عدم‏ ‏شرب‏ ‏مياه‏ ‏غازية‏ ‏معها‏؛ ‏حتى‏ ‏لا‏ ‏تساعد‏ ‏على‏ ‏احتباس‏ ‏الماء‏ ‏بالجسم‏؛ ‏لاحتوائها‏ ‏على‏ ‏بيكربونات‏ ‏الصوديوم‏. ‏ ‏- ‏يفضل‏ ‏شرب‏ ‏الماء،‏ ‏والشاى‏ ‏الأخضر،‏ ‏والكركديه،‏ ‏والينسون‏.‏

‏5- ‏عدم‏ ‏تناول‏ ‏كميات‏ ‏كبيرة‏ ‏منها‏ ‏والامتناع‏ ‏عن‏ ‏الأكل‏ ‏عند‏ ‏الإحساس‏ ‏بالشبع‏. ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏تناول‏ ‏الكرفس‏، ‏والبنجر،‏ ‏وبعض‏ ‏أوراق‏ ‏المقدونس،‏ ‏أو‏ ‏ثمرة‏ ‏برتقال،‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏عصير‏ ‏منه؛‏ ‏أو‏ ‏عصير‏ ‏مكون‏ ‏من‏ ‏الجزر‏ ‏والكرفس‏، ‏والتفاح‏، ‏والكزبرة‏ ‏الخضراء‏.‏ 


ويب نايت تصميم اسامة عبد الرضاجميع الحقوق محفوظة 2015-2016

صور النموذج بواسطة ويب نايت | الافضل لكم. تدعمه Blogger.