Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

اخر الاخبار

محافظ الشرقية يلتقي برابطة علماء مصر بأمريكا لإيجاد حلول جديدة لنقص الطاقة ومياه الشرب

الشرقية : أحمد مرواد

أكد الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان – محافظ الشرقية على أهمية التكامل والتفاعل بين جهات العمل المختلفة مشيراً إلى أن مشكلة البلد تكمن فى غياب التنسيق والتعاون بين تلك الجهات وقال كل واحد فى هذه البلد يعمل كأنه فى غرفة منعزلة .

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بمكتبه اليوم مع الدكتور أشرف الشيحى , رئيس جامعة الزقازيق والدكتور أحمد الصاوى - رئيس رابطة علماء مصر بأمريكا وعدد من الباحثين والفاعلين فى مجال توليد الطاقة البديلة وتنقية المياه .
وأضاف محافظ الشرقية ضرورة الاستفادة من الخبرات العلمية لعلمائنا بالخارج ورابطة علماء مصر والتى تمثل نموذج مشرف يتعين علينا جميعاً الاستفادة من خبراتهم فى حل المشكلات التى تواجه المحافظة باستخدام أحدث الحلول التكنولوجية والعلمية .
وقال المحافظ أنه تم الاتفاق اليوم مع رئيس الرابطة الدكتور/ أحمد الصاوى على إنشاء وحدة بحثية تطبيقية داخل مبنى الديوان العام تخص المحافظة وذلك بالتنسيق بين الجامعة والرابطة بهدف حل المشكلات التى تواجه محافظة الشرقية ومن بينها ( نقص الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة بتعميم استخدام وحدات البيوجاز وتحسينها وتطويرها بتقنية عالية وجديدة قدمها الدكتور/ الصاوي - رئيس الرابطة وهى تخفيض ساعات التخمر لإنتاج الغاز من 15 يوم لساعتين .

وأشار المحافظ أنه قام بتطبيق التجربة بعدد 11 مزرعة داجنة بالمحافظة بنجاح بالإضافة إلى حظر إصدار تراخيص أو تجديد لمزارع جديدة إلا بعد التأكد من تركيب وحدات البيوجاز مشيراً إلى أن المزارع كانت سبباً رئيسياً فى مشكلة الغاز بالشرقية خلال فصل الشتاء بسبب قيام أصحاب المزارع باستخدام اسطوانات الغاز فى التدفئة .
وأضاف المحافظ أن المشكلة الأخرى التى تعانى منها المحافظة مشكلة نقص المياه فى قطاع الشمال نظراً لشدة الملوحة بالمياه الجوفية مما يمنع من تنفيذ محطات مياه مرشحة إلا بعد إيجاد مصادر للمياه العكرة والتى تبعد مسافة 37 كم من المصدر مما يؤدى إلى انقطاع التكلفة واستغراق مدة التنفيذ لفترات طويلة وقال اليوم باستخدام تكنولوجيا جديدة لمعالجة المياه الجوفية زائدة الملوحة ستؤدى لحل مشكلة المياه وانقطاع المياه بقطاع الشمال لتوفير الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية للمواطنين بتوفير كوب مياه نظيف .
أشار المحافظ إلى مشكلة كبيرة تعانى منها المحافظة خلال فصل الصيف حرص المزارعين على التخلص من قش الأرز بالحرق مما يتسبب فى تلوث بيئي والإضرار بصحة المواطنين وقال باستخدام التكنولوجيا الجديدة مع رابطة العلماء نستطيع الاستفادة من قش الأرز فى استخراج غاز البيوجاز والسولار .
وحول مشكلة القمامة والتى تعانى منها معظم محافظات الجمهورية والشرقية فقد طلب المحافظ إيجاد حلول تكنولوجية حديثة مع الرابطة للاستفادة من القمامة .

وأشاد المحافظ بدور جامعة الزقازيق لاهتمامها بالقضايا القومية والإقليمية والبيئية والمساهمة فى تقديم الحلول ووضع الاستراتجيات والرؤى الجديدة لتطوير منظومة التعليم العالى فى مصر.
وفى نفس السياق ذكر الدكتور/ أحمد الصاوى - رئيس رابطة علماء مصر بأمريكا أنه شارك فى مؤتمر تنمية سيناء والذى عقد بمدينة شرم الشيخ للتصدي لمشكلات نقص الطاقة ومصادر المياه مضيفاً إلى أنه طلب هذا اللقاء مع محافظ الشرقية عندما سمعه يتحدث بالتليفزيون عن أهمية مشروع البيوجاز كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة وحل علمى لنقص الطاقة على الفور طلب من رئيس جامعة الزقازيق عقد اتفاق وتعاون مشترك بين الجامعة والمحافظة والرابطة فى مجال حل مشكلات المحافظة وعبر الصاوى عن سعادته لقرار المحافظ بإنشاء وحدة بحثية بمحافظة الشرقية بالتعاون مع الجامعة .




ويب نايت تصميم اسامة عبد الرضاجميع الحقوق محفوظة 2015-2016

صور النموذج بواسطة ويب نايت | الافضل لكم. تدعمه Blogger.