Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

اخر الاخبار

رئيس الوزراء: الحكومة نجحت فى تحقيق 65% من الاكتفاء الذاتى للقمح

قال الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بنسبة تتراوح ما بين 60 : 65% ـ مقارنة بنحو 45% من العام السابق، موضحا أن ما تم توريده من القمح بداية من الموسم الحالى بلغ سبعة أضعاف ونصف مقارنة بنفس الفترة من ما تم توريده خلال العام السابق.


جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقده الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن متابعة موقف توريد القمح المحلى خلال الموسم الحالى، بحضور السادة وزيرى التموين والتجارة الداخلية والدولة للتنمية المحلية.
وأضاف قنديل أنه تم توفير 10.8 مليار جنيه لتوريد القمح خلال الموسم الحالى وتراجع كميات القمح المستوردة من 5.3 مليون إلى 3.7 مليون طن، موجها بضرورة صرف المستحقات المالية للمزارعين خلال 24 ساعة من أمر التوريد.

وفى خلال الاجتماع، استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية كميات القمح المحلى التى تم توريدها خلال الموسم الحالى، موضحاً أن هذا الموسم شهد طفرة كبيرة فى عمليات التوريد، حيث أشار سيادته إلى أن إجمالى ما تم توريده من القمح قد بلغ 284 ألف طن من شركات التسويق خلال الفترة بداية الموسم فى 1/4/2013 وحتى 2/5/2013، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق البالغ 36.203 ألف طن بزيادة تصل إلى أكثر من سبعة أضعاف ونصف عن العام السابق.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الطاقة التخزينية من القمح خلال العام الحالى قد بلغت 1.3 مليون طن، وأن الوزارة بصدد اتخاذ العديد من الإجراءات التى من شأنها تحسين القدرة التخزينية والاستيعابية، من خلال مشاركة بعض المطاحن الخاصة فى عمليات التخزين لتصل الطاقة الإجمالية التخزينية إلى 1.6 مليون طن.
وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء سبق وأن وجه بضرورة توفير وتدبير كافة الاعتمادات المالية المطلوبة لتلبية توريد جميع كميات القمح المحلى المورد من التسويق، وإنه بالفعل قامت وزارة المالية بتحويل مبلغ 1.5 مليار جنيه إلى الوزارة وتحويلها إلى جهات التسويق لتغطية كافة تكاليف توريد القمح، بالإضافة إلى توفير مبلغ مليار جنيه كل خمسة أيام لتمويل كافة مطالب عمليات التوريد والتخزين.
كما أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية عن تنظيم الوزارة مسابقة لاختيار أعلى خمس محافظات فى معدل توريد القمح على مستوى الجمهورية، على أن تحصل المحافظة الفائزة على درع التوريد.
وتناول الاجتماع أيضا عرض بعض المشكلات والعقبات التى تواجه توريد القمح خلال الموسم الحالى ومنها موقف الفوارغ والأجولة المتوافرة، حيث شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تسخير كافة الطاقات وأوجه الدعم وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية من الأجولة والفوارغ للمزارعين وتقليل الفاقد من القمح المهدر ومكافحة كافة أساليب الفساد وتهريب القمح وذلك لضمان وصول الدعم المقدم من الدولة مستحقيه.
كما استعرض وزير الدولة للتنمية المحلية مقترحاً مقدماً من بعض الدول المنتجة والمصدرة للقمح بعرض إنشاء صوامع تخزينية داخل مصر بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية والتخزينية من القمح المحلى والمستورد .


ويب نايت تصميم اسامة عبد الرضاجميع الحقوق محفوظة 2015-2016

صور النموذج بواسطة ويب نايت | الافضل لكم. تدعمه Blogger.