إعلان علوي

خطبه وزير الأوقاف من جامع الأزهر "أدب الخلاف ومخاطر الاختلاف"

زووم بلاحدود - شئون اسلامية

وزير الأوقاف من الأزهر: هناك محاولات لإسقاط الدولة والشرطة غداً

وزير الاوقاف

أكد الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف، من أعلى منبر الجامع الأزهر، أن الإسلام علم أربابه أدب الخلاف على أساس أن الخلاف لا يفسد للود قضية، كما رفض الإسلام الخلاف الذى يفسد ويفشل الأمة بعد التنازع.



وأضاف فى خطبتة التى حملت عنوان "أدب الخلاف ومخاطر الاختلاف" أن الاختلاف سنة الله فى كونة ، فالاختلاف سنة كونية والتباين فى وجهات النظر ظاهرة صحية ودفع للإيجابية.


وطالب وزير الأوقاف الجميع بإبداء رأيهم بطرقة فيها أدب اختلاف، مشيراً إلى أن الخلاف فى الرأى لو تحول إلى هذا الشكل فإنه سيصبح ظاهرة مرضية تصيب العقول وتترجم إلى السلوك، مؤكداً أن هناك مساعى ومحاولات لإسقاط الدولة ومؤسساتها، ولاسيما الشرطة غداً، والذى يواكب صدور حكم قضائى، مطالباً الجميع بالوقوف فى وجه من يخططون لذلك.


وأشار إلى أن الإسلام دعا إلى مبدأ الشورى لبيان الرأى الصواب من بين الجماعة المسلمة التى تتشاور فيما بينها، مؤكداً أن خلاف الطالب مع أستاذه لا يعنى عصيانه عليه، وأنه لا حرج فى الاجتهاد، فالمسلمون رغم اتفاقهم فى الأصول اختلفوا فى الرأى لكنهم توحدوا فى مواجهة العدو، فكل رأى صواب يحتمل الخطأ.


كما لوحظ فى الفترة الأخيرة تصاعد موجة الهجوم والعداء لرجال وأقسام الشرطة بشكل يهدد أمن واستقرار البلاد، وينذر بكارثة إذا سقط هذا الجهاز الذى يحمى البلاد من الداخل.

وأشارت الوزارة إلى هناك نية للتصعيد يوم السبت، بمناسبة الحكم فى قضية مقتل بعض المشجعين فى استاد بورسعيد العام الماضى، واستغلال هذا الحدث مهما كان الحكم فيه لزعزعة استقرار البلاد.