إعلان علوي

قريبا الصين تطلق رحلة فضائية من 3 رواد ضمن خطة طموحة لبناء محطة فضاء

بكين (رويترز)

 قالت وسائل إعلام حكومية صينية أمس، إن مهمة الفضاء المأهولة التالية التى تطلقها الصين ستكون فى فترة ما بين يونيو الى أغسطس وستحمل ثلاثة رواد فضاء إلى كبسولة فضاء تجريبية فى أحدث مرحلة ضمن خطة طموحة لبناء محطة فضاء.

رائد فضاء
رائد فضاء - أرشيفية



وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن مركبة الفضاء شينتشو 10 وطاقمها ستنطلق من موقع ناء فى صحراء جوبى ثم تلتحم بالكبسولة تيان قونج 1 (القصر السماوى).

كما تمكن رواد فضاء صينيون بعملية التحام مع الكبسولة للمرة الأولى فى يونيو حزيران الماضى.

وتمثل تدريبات الالتقاء والالتحام بين المركبة الفضائية والكبسولة عقبة كبيرة أمام المساعى الصينية للحصول على المهارات التكنولوجية واللوجستية لإدارة مختبر فضائى كامل يمكنه أن يستوعب رواد فضاء لفترات طويلة.

ولا زال الطريق طويلا أمام الصين قبل أن تتمكن من اللحاق بالولايات المتحدة وروسيا الرائدتين فى مجال الفضاء. والكبسولة تيان قونج 1 كبسولة تجريبية ولا تمثل ركيزة أساسية فى محطة الفضاء.

لكن مهمة الصيف ستكون أحدث خطوة من الصين تستعرض بها قوتها المتزايدة فى الفضاء، وتأتى فى الوقت الذى تفرض فيه الولايات المتحدة قيودا على الميزانية إلى جانب تغير الأولويات مما حال دون إطلاقها رحلات مأهولة للفضاء.

وستكون هذه خامس مهمة فضاء صينية مأهولة منذ عام 2003 عندما أصبح يانغ ليوى أول رائد فضاء صينى.

كما تعتزم الصين إرسال مركبة فضاء غير مأهولة الى القمر وإنزال مسبار على القمر. وتحدث علماء عن احتمال إرسال رائد فضاء إلى القمر لكن ليس قبل عام 2020.

درجات الحرارة